21‏/04‏/2011

مع المصلوب يوم بيوم ج6



الجمعة العظيمة :




*المسيح على الصليب أكثر جمالاً وجلالاً من كل أصحاب التيجان . فلنرتل له ونقول (( الرب قد ملك لبس الجلال )) ----> قداسة البابا شنودة الثالث

·   رفعوك على العود أنت الرافع كافة الجهات بقوتك ... رفعوك على العود يارافع خطية العالم كله ..
·   رفعوك على العود ..فبسطت يديك إلى الخليقة العاصية تدعوها ..وإلى أولادك الشاردين للعودة ..بسطت يديك الطاهرتين فكان لنا نحن المخلّصين أن ننظر إليك فنشفى من لدغات الحّيات والعقارب بمجرد النظر إليك ...فأنت القادر أن توقف نزيف الموت .
·   رفعوك على العود وبسطت يديك لتصالحنا مع أبيك الصالح فأنت سلامنا وصُلحنا وحياتنا .
·   رفعوك على العود يا سيدى وعلى رأسك المقدسة بالقصبة ضربوك ، فأنغرست أشواك الشوك لتوخذ رأسك المقدسة من أجلى لكيما تُميت شوكة موتى!
·   رفعوك على الصليب وسمروك وربطوك لكى تحل رباطات خطاياى وتعتقنى من قبضة وأسر ابليس الردئ ، فأنت وحدك الذى تحرر البنين .
·   رفعوه على العود ..وجلسوا يحرسوه ، وكان المجتازون من عامة الشعب يستهزئون به ، وكذلك الرؤساء والكتبة والفريسين ، ولكنه غفر لهم ..
·   علقوه على الصليب بين لصين ، وها هى آية الآيات .. أيهما الأصعب ؟ أن ينزل من على الصليب أم يغير القلوب ؟ ...إن النزول سهل ما أكثر المجرمين الذين فى عنفوانهم ينزلون ...أما الرب يسوع فإختار الأصعب إذ أنا بصيرة اللص اليمين ، فتحول من مجدف إلى شاهد ،من متهم إلى مدافع ، وآمن بالمسيح رباً ومخلصاً دون أن ينزل المسيح عن الصليب .
·   كانوا يعيرون الرب يسوع وينكرون أنه ابن الله ، وأنه الملك الآتى وصاحب السلطان وهنا على الصليب وهو معلق يعلن سلطانه ويرد عليهم لتكون كلمته الثانية على الصليب : الحق الحق أقول لك أنك اليوم تكون معى فى الفردوس !!! هنا يظهر الرب لهم سلطانه ..هنا يظهر لهم الرب لاهوته ..
·   اليوم تكون معى فى الفردوس ..إنه اليوم فقط .. إنها اللحظة التى فيها يُسمع منذ آدم الرجوع إلى الفردوس ..لم ينطق بها من قبل نبىّ أو غير نبىّ .. ملاك أو رئيس ملائكة ، إنه وحده الفاتح الفردوس .
·   ياللأسرار الإلهية ..يا للعظمة والمجد الذى لنا من مسيحنا ..يالفخر قلوبنا بالمعلق على الصليب من أجلنا .. هو الذى أعطى المغفرة لأولئك العميان ...هو الذى وعد بالفردوس للص اليمين ..
·   إنه أعجب الكلام أن يكون الفردوس للص ..طوباك أنت يا ديماس اللص ..طوباك يامن سرقت الفردوس ..
·       يا مالك قلبى ..يا غافر ذنبى ..
تحت صليبك المقدس انحنى خاشعاً ..ومع اللص اليمين أصرخ تائباً نادماً : اذكرنى يارب متى جئت فى ملكوتك ..
اذكرنى وارحمنى ولا تنظر إلى صباى وجهلى ..لا تذكر آثامى ولا ترصد تعدياتى ولا تحاسبنى كأفكارى وأعمالى أو كلماتى ..ولا تغلق أحشائك عن صوت ندائى ، فأنا اليوم :
كلص اليمين قد سمرتنى الخطية وحكمت علىّ بالموت ، أنا كلص اليمين قيدتنى الرذائل وأماتتنى عدم الفضائل ، أنا كلص اليمين ضاع منى العمر فى التيه ..وأنا آتيك به متشفعاً وطالباً : إرحمنى كعظيم رحمتك ..سهل لىّ الطريق إليك ..واجذبنى وراءك كل حين ..

( عن كتاب خطوات نحو المصلوب لأبونا فليمون الأنبا بيشوى )


*سيدى ، إن كنت اليوم تدخل القبر لتدفن آثامى ، فكنيستك المفدية بدمك ترتل لك قائلة : قدوس الله ، قدوس القوى ، قدوس الحى الذى لا يموت .


ليست هناك تعليقات:

للأمانة

للأمانة فى حالة نقل أى معلومات من المدونة يرجى ذكر اسم المدونة وعنوانها :

ادخل ايميلك ليصلك كل جديد

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner